السبت، 4 يوليو 2015

كل ماتريد معرفته عن السيو SEO

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اهلا بك في درس جديد على مدونة مسار الويب الدي نشرح فيه كل مايتعلق بالسيو او تحسين محركات البحث


من مدونة > مسار الويب.

تحسين محركات البحث
تحسين محركات البحث SEO هي عملية التأثير على ظهور موقع الكتروني او صفحة موقع الكتروني في نتائج محركات البحث الطبيعية (الغير مدفوعة). بوجهة عام كلما ظهر موقع الكتروني في نتائج البحث الأولى لمحركات البحث كلما زاد عدد زوار الموقع عن طريق محركات البحث. هذا يتضمن البحث المعتاد والبحث عن الصور والفيديوهات (المواد السمعبصرية) والاماكن والاخبار.

كإستراتيجية تسويق الكتروني فإن (SEO) تحسين محركات البحث تقوم بدراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على على ترتيب صفحة الكترونية في نتائج محركات البحث

تحسين محركات البحث

بداية تحسين محركات البحث (1990) كانت عندما بدء مالكي المواقع الإلكترونية في اعداد مواقعهم للظهور في نتائج محركات البحث، في تلك الفترة لاحظ مالكين المواقع الإلكترونية القيمة الفعلية لظهور صفحة من موقعهم الإلكتروني في الصفحات الأولى من نتائج محركات البحث. ولكن المصطلح تحسين محركات البحث بدء استخدامه فعليا في (1997م)، بعد 10 سنوات (مايو, 2007م) جايسون جامبرت قام بتسجيل المصطلح (SEO) كعلامة تجارية في مكتب تسجيل العلامات التجارية في اريزونا، ولكن بما أن المصطلح (SEO) لا يمكن تسجيله كعلامة تجارية فقد تمت مصادرة العلامة التجارية منه واعادة سعر الشراء إليه.
كانت الأيام الأولى لمحركات البحث مليئة بالازعاج، الحصول على ترتيب في نتائج محركات البحث كان أسهل والمسيئون أستخدموا تكرار الكلمات الأساسية بدون داعي في صفحات مواقعهم للحصول على ترتيب عالي في محركات البحث، المستخدمون كانوا يعانون من ظهور تلك الصفحات بكثرة في نتائج البحث حيث كانت لا تحتوي على معلومات مفيدة وتضيع وقت المستخدم، ولكن محركات البحث بدئت في دراسة استراتجيات لتدافع عن نفسها من هؤلاء المسيئين.
لاري باج و سيرجي برين برمجوا باك رب (backrub) في (1998م) والذي هو جوجل (Google) الأن، باج وبرين أتو بمعادلة جديدة تحتوي على عامل ترتيب الصفحة (PageRank)، أيضا جوجل أتى بتصميم بسيط ومميز والذي جذب مستخدمين الانترنت اليه والذين تبعوه بإخلاص بعد ذلك لجودة نتائجة.
جوجل لم تكن تعتمد على عوامل تحسين محركات البحث داخل صفحة الموقع فقط (On Page SEO) ولكن أيضا اعتمد على على عوامل تحسين محركات البحث خارج الموقع الإلكتروني (Off Page SEO)بجانب عوامل تحسين محركات البحث داخل الموقع الإلكتروني. المعادلة الجديدة لجوجل كانت جيدة بالكفاية لتجنب ازعاج المسيئين لفترة قصيرة، ولكن المسيئين برمجوا ادوات جديدة لتساعدهم على الحصول على ترتيب عالي في نتائج محركات البحث عن طريق بناء روابط مزيفة تدل على مواقعهم وأيضا روابط مزعجة أو مدفوعة. لمدة سبعة سنوات جوجل كان يواجه تلك الأدوات والتي أثرت سلبا على عوامل الترتيب في محركات البحث. (1998 - 2005)


في (2007م) جوجل بدء استراتيجية جديدة ضد هؤلاء الروابط المزيفة والمزعجة والمدفوعة، في (2009م) جوجل أعلن تأن الروابط الملحقة بالسمه "nofollow" لن يكن لها تأثير على نتائج محركات البحث كالروابط الملحقة بالسمه "dofollow" أو الغير ملحقة بأي سمه تمنع محركات البحث من فهرسة او الدخول للصفحة الدال عليها الرابط عن طريق ذلك الرابط.


في (2010م) جوجل أعلنت نظام فهرسة جديد والذي هو اسرع بنسبه (50%) في فهرسة الصفحات الإلكترونية الجديدة والتي تم نشرها في وقت قريب وفي نهاية العام أصبح نظام الفهرسة سريع كفايه ليفهرس الصفحة الإلكترونية فور نشرها ما سمي (الوقت الفعلي) او Real time


في (2011م) جوجل أصدرت التطوير باندا (panda) والذي من شأنه حظر الصفحات المتشابهة وكان الهدف منه حظر مواقع الانترنت التي تعتمد على سرقة المحتوى من المواقع الأخرى ونشره على مواقعها.

في (2012م) جوجل أصدرت التطوير بطريق (Penguin) ضد مواقع الانترنت التي تستخدم أساليب متلاعبة في الحصول على ترتيب عالي في نتائج محرك البحث جوجل.

في (2013م) جوجل أصدرت التطوير طائر الطنان (Hummingbird) والذي من شأنه زيادة جودة نتائج البحث لدى مستخدمين محرك البحث جوجل.



في (2015م) جوجل أصدرت التطوير الخاص بالهواتف (Mobile) والذي من شأنه زيادة جودة نتائج البحث من خلال البحث عبر الهواتف الذكية لدى مستخدمين محرك البحث جوجل.

أهمية التحسين و أساليبه المختلفة

يعتبر تهيئة محركات البحث جزءا من التسويق عبر محركات البحث (SEM). ولهذا المجال شركات متخصصة ومستشارون يقومون بعملية تهيئة محركات البحث لمواقع عملائهم.

هناك تصنيفان للممارسات المستعملة في تهيئة الموقع لمحركات البحث، الأولى هي (القبعة البيضاء) وهي مجموعة الطرق المصرح بها من قبل محركات البحث، مثل التي يقدمها جوجل لمديري المواقع، وهي تتضمن بنية المحتوى وتحسين جودة الموقع. والثانية هي (القبعة السوداء) وهي الخدع غير القانونية والمرفوضة والتي يعتبرها أصحاب طريقة (القبعة البيضاء) طريقة غير عادلة لتحسين ظهور المواقع. ويرد عليهم ذوو طريقة (القبعة السودء) بأن الهدف العام لأستمثال البواحيث (محركات البحث)هو تحسين ظهور موقعك دوما في محركات البحث أيا كانت الطريقة.


تقوم (محركات البحث) بعرض ثلاثة أنواع من النتائج في صفحات الباحوث SERPs وهي إعلانات الدفع للنقرة CPC، والتضمين المدفوع في دلائل محرك البحث، والنتائج الطبيعية للبحث.


و يقوم هدف استمثال محركات البحث على تحسين رتبة وموضع موقعها في النتائج الطبيعية عند كتابة كلمات بحثية رئيسية معينة. أصبحت استمثال محركات البحث تقدم اليوم كخدمة منفصلة وجزء من خدمات التسويق الإلكتروني، وهي تصبح فعالة جدا إذا ما أخذت بعين الاعتبار قبل تصميم الموقع.


أي موقع الكترونى على شبكة الإنترنت لا ينجح الا بدخول زوار علية، وطرق دخول زوار لموقعك كثيرة، أهمها هو عمليات السيو، وهى تهيئة موقعك لمحركات البحث لكى يظهر في النتائج الأولى في جوجل، ولان مستخدمين الإنترنت الذيين يبحثون عن منتجات دائما وغالبا ما يستخدمون محركات البحث مثل جوجل فانهم يزوروا أول أو ثاني أو ثالث نتيجة بحثية على الارجح ثم تغيير كلمة البحث، لذلك ظهور موقعك في المقدمة امر في غاية الاهمية.


السيو ينقسم إلى شقين، اون بيدج سيو، واوف بيدج سيو

اون بيدج سيو: هي كل العمليات والتعديلات التي نقوم بها على الموقع نفسة ليتم تهيئة لمحركات البحث مثل:
• إضافة كلمات مفتاحية أو اكواد الميتا تاج
• كيفية اختيار وصلة الصفحة وإضافة كلمات بها
• الاوسمة الخاصة بالصور داخل الموقع
• اكواد اتش وان H1
• والأهم من هذا هو محتوى الصفحة الذي لابد ان يكون فريد وغير منقول من مواقع أخرى
وغيرها من العمليات الأخرى التي من شأنها زيادة ترتيب موقعك في محركات البحث

اما الاوف بيدج سيو:

وهى كل العمليات التي نقوم بها خارج الموقع لكسب ثقة محركات البحث، مثل الروابط الخارجية، ولكن لابد ان تكون بطريقة صحيحة وليست اسبام لكى تتجنب عقاب موقعك من قبل جوجل.أغلب الأساليب المستخدمة في الاوف بيدج سيو تعتبر أساليب غير شرعية من وجهة نظر محركات البحث. لان اساس الاوف بيدج سيو هو الحصول على روابط لموقعك في مواقع اخرى, ومن وجهة نظر محرك البحث انة من المرفوض لصاحب الموقع ان يقوم بنفسة بعمل روابط خارجية لموقعة, وانما يتم الحصول على الروابط الخارجية عن طريق مستخدمى الانترنت, فاذا كان الموقع يقدم محتوى مفيد سوف يتناقلة المستخدمون تلقائيا (من وجهة نظر جوجل). لكن الذي يحدث في الواقع غير ذلك, فإذا اعتمد صاحب الموقع الذي يريد تهيئة موقعة لمحركات البحث على المستخدمين في الحصول على روابط خارجية فلن يتمكن من الظهور في نتائج متقدمة لان اغلب المواقع التي تحتل المراتب الاولى لا تتبع ارشادات جوجل في هذة الجزئية.


محركات البحث كثيرة جداُ، وكل منها له طريقة عمله الخاصة، فهناك Google.Yahoo. Ask.About وكل موقع منها له طريقة في ترتيب النتائج أو ما تسمى Rank وقد ظهرت طرق كثيرة من أجل الحصول على أعلى الترتيبات في محرك البحث -الرانك- ومنها جاءت فكرة منظم أو محسن محركات البحث (Serch Engein Optmisar) من ناحية ترتيب النتائج في الصفحات الأولى.

إستراتيجية القبعة البيضاء والقبعة السوادء

* القبعة البيضاء: إستراتيجية القبعة البيضاء تعني استخدام الاساليب المشروعة والطبيعية لتحسين ترتيب موقع الكتروني في محركات البحث.

* القبعة السوداء: إستراتيجية القبعة السوداء تعني استخدام الأساليب الملتوية والغير مشروعة لتحسين ترتيب موقع الكتروني في نتائح محركات البحث.

أنواع عوامل تحسين محركات البحث

عوامل تحسين محركات البحث داخل الموقع : وهي العوامل الداخلية للموقع وتتضمن العنواين والاساسية والعنواين الفرعية واكواد HTML وجودة المحتوى والكلمات الرئيسية للبحث (keywords)

عوامل تحسين محركات البحث خارج الموقع : وهي مجموعة من العوامل تؤثر على ترتيب موقعك في محركات البحث وهي ليست مرتبطة باكواد HTML  , وتتضمن الروابط الخارجية التي تشير الى موقعك وجودة المواقع التي تحتوي على تلك الروابط وتفاعل المستخدمين مع موقعك على شبكات التواصل الاجتماعي.

ترقبو المزيد على مدونة مسار الويب في امان الله.



هناك تعليق واحد:

 

اشترك عن طريق الاميل

اتصل بنا عن طريق الاميل

Email us: mail you

فريق التدوين